| تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى | |
|
+12( طريق التطوير ) ملك الانمي 23DaaM اسير الماضي THE GH0ST βάЯβϊĆαП عسول 1 عبدالسلام 14 sawan15 بن دباش عبدالسلام 13 BeN.ShArAbi 16 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
BeN.ShArAbi مؤسس المنتدى
جنسي : مشاركاتي : 5316 سمعة النظام التطويري : 76
| موضوع: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الأحد أغسطس 07, 2011 2:33 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) .
تخريج الحديث
رواه البخاري و مسلم .
منزلة الحديث
هذا الحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله جل وعلا ، والإكثار من ذكره ، وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد بأنواع الطاعات .
غريب الحديث
ملأ : المَلأ أشراف الناس ورؤَساؤهم ومقَدَّموهم الذين يُرجَع الى قولهم ، والمقصود بهم في هذا الحديث الجماعة . حسن الظن بالله
بدأ الحديث بدعوة العبد إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال ، فبَيَّن جل وعلا أنه عند ظن عبده به ، أي أنه يعامله على حسب ظنه به ، ويفعل به ما يتوقعه منه من خير أو شر ، فكلما كان العبد حسن الظن بالله ، حسن الرجاء فيما عنده ، فإن الله لا يخيب أمله ولا يضيع عمله ، فإذا دعا الله عز وجل ظن أن الله سيجيب دعاءه ، وإذا أذنب وتاب واستغفر ظن أن الله سيقبل توبته ويقيل عثرته ويغفر ذنبه ، وإذا عمل صالحاً ظن أن الله سيقبل عمله ويجازيه عليه أحسن الجزاء ، كل ذلك من إحسان الظن بالله سبحانه وتعالى ، ومنه قوله - عليه الصلاة والسلام - ( ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة ) رواه الترمذي ، وهكذا يظل العبد متعلقا بجميل الظن بربه ، وحسن الرجاء فيما عنده ، كما قال الأول : وإني لأدعو الله حتى كأنني أرى بجميل الظن ما الله صانع وبذلك يكون حسن الظن بالله من مقتضيات التوحيد لأنه مبنيٌ على العلم برحمة الله وعزته وإحسانه وقدرته وحسن التوكل عليه ، فإذا تم العلم بذلك أثمر حسن الظن . وقد ذم الله في كتابه طائفة من الناس أساءت الظن به سبحانه ، وجعل سوء ظنهم من أبرز علامات نفاقهم وسوء طويتهم ، فقال عن المنافقين حين تركوا النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في غزوة أحد : {وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية }(آل عمران 154) ، وقال عن المنافقين والمشركين : {الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء }( الفتح 6) .
والمراد من الحديث تغليب جانب الرجاء ، فإن كل عاقل يسمع بهذه الدعوة من الله تبارك وتعالى ، لا يمكن أن يختار لنفسه ظن إيقاع الوعيد ، بل سيختار الظن الحسن وهو ظن الثواب والعفو والمغفرة وإيقاع الوعد وهذا هو الرجاء ، وخصوصاً في حال الضعف والافتقار كحال المحتضر فإنه أولى من غيره بإحسان الظن بالله جل وعلا ولذلك جاء في الحديث ( لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله ) أخرجه مسلم عن جابر رضي الله عنه . فينبغي للمرء أن يجتهد في القيام بما عليه موقنًا بأن الله يقبله ويغفر له ; لأنه وعد بذلك وهو لا يخلف الميعاد ، فإن ظن أن الله لا يقبله ، أو أن التوبة لا تنفعه ، فهذا هو اليأس من رحمة الله وهو من كبائر الذنوب , ومن مات على ذلك وُكِل إلى ظنه ، ولذا جاء في بعض طرق الحديث السابق حديث الباب ( فليظن بي ما شاء ) رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح . بين اليأس والغرور
ومما ينبغي أن يُعْلم في هذا الباب أن حسن الظن بالله يعنى حسن العمل ، ولا يعني أبداً القعود والركون إلى الأماني والاغترار بعفو الله ، ولذا فإن على العبد أن يتجنب محذورين في هذه القضية : المحذور الأول هو اليأس والقنوط من رحمة الله ، والمحذور الثاني هو الأمن من مكر الله ، فلا يركن إلى الرجاء وحده وحسن الظن بالله من غير إحسان العمل ، فإن هذا من السفه ومن أمن مكر الله ، وفي المقابل أيضاً لا يغلِّب جانب الخوف بحيث يصل به إلى إساءة الظن بربه فيقع في اليأس والقنوط من رحمة الله ، وكلا الأمرين مذموم ، بل الواجب عليه أن يحسن الظن مع إحسان العمل ، قال بعض السلف : " رجاؤك لرحمة من لا تطيعه من الخذلان والحمق " .
جزاء الذاكرين
ثم أتبع ذلك ببيان فضل الذكر وجزاء الذاكرين ، فذكر الله عز وجل أنه مع عبده حين يذكره ، وهذه المعية هي معية خاصة وهي معية الحفظ والتثبيت والتسديد كقوله سبحانه لموسى وهارون :{إنني معكما أسمع وأرى }(طه 46) . وأفضل الذكر ما تواطأ عليه القلب واللسان وتدبر الذاكر معانيه ، وأعظمه ذكر الله عند الأمر والنهي وذلك بامتثال الأوامر واجتناب النواهي .
جزاء القرب من الله
ثم بين سبحانه سعة فضله وعظيم كرمه وقربه من عبده ، وأن العبد كلما قرب من ربه جل وعلا ازداد الله منه قرباً ، وقد أخبر سبحانه في كتابه أنه قريب من عبده فقال :{وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون }( البقرة 186) ، وأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء ) رواه مسلم ، ففي هذه الجمل الثلاث في هذا الحديث وهي قوله تعالى : ( وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) ما يدل على هذا المعنى العظيم ، وهو أن عطاء الله وثوابه أكثر من عمل العبد وكدحه ، ولذلك فإنه يعطي العبد أكثر مما فعله من أجله ، فسبحانه ما أعظم كرمه وأجَلَّ إحسانه | |
|
| |
عبدالسلام 13
جنسي : مشاركاتي : 234 سمعة النظام التطويري : 10
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الأربعاء سبتمبر 07, 2011 4:24 pm | |
| موضوع رائع
جزاك الله خيرا
وجعله فى ميزان حسانتك | |
|
| |
بن دباش
جنسي : مشاركاتي : 105 سمعة النظام التطويري : 0
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الإثنين سبتمبر 26, 2011 8:15 pm | |
| | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الأربعاء سبتمبر 28, 2011 12:17 pm | |
| موضوع في قمة الروعة شكر لك الله ما يحرمنا من جديدك |
|
| |
sawan15
جنسي : مشاركاتي : 757 سمعة النظام التطويري : -5
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الخميس سبتمبر 29, 2011 4:37 pm | |
| موضوع جميل شكرا لك الله ما يحرمنا من جديدك | |
|
| |
عبدالسلام 14
جنسي : مشاركاتي : 146 سمعة النظام التطويري : 0
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الجمعة سبتمبر 30, 2011 10:37 am | |
| | |
|
| |
عسول 1
جنسي : مشاركاتي : 937 سمعة النظام التطويري : 10
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى السبت أكتوبر 01, 2011 12:24 am | |
| | |
|
| |
βάЯβϊĆαП
جنسي : مشاركاتي : 2586 سمعة النظام التطويري : 3
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الخميس مارس 08, 2012 4:41 pm | |
| | |
|
| |
THE GH0ST
جنسي : مشاركاتي : 267 سمعة النظام التطويري : 0
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الأربعاء يوليو 25, 2012 11:06 pm | |
| شكرا لك على الموضوع
تابع نشاطك
تقبل مروري
تحياتي | |
|
| |
اسير الماضي مؤسس المنتدى
جنسي : مشاركاتي : 6573 سمعة النظام التطويري : 15
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الجمعة فبراير 01, 2013 8:22 am | |
| جزاك الله خير | |
|
| |
23DaaM
جنسي : مشاركاتي : 1188 سمعة النظام التطويري : 2
| |
| |
ملك الانمي
جنسي : مشاركاتي : 203 سمعة النظام التطويري : 0
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الخميس فبراير 14, 2013 9:58 pm | |
| مشاركة مميزة يعطيك الف عافية نتظر روائع اطروحاتك القادمة دمت بود وسعادة لا تنتهي تحيااااااتي | |
|
| |
( طريق التطوير )
جنسي : مشاركاتي : 754 سمعة النظام التطويري : 0
| |
| |
PrInCe MoDy
جنسي : مشاركاتي : 1947 سمعة النظام التطويري : 0
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الأربعاء يوليو 10, 2013 6:25 pm | |
| | |
|
| |
AmEr IbDa3
جنسي : مشاركاتي : 129 سمعة النظام التطويري : 0
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الأحد يوليو 14, 2013 4:49 am | |
| موضوع في قمة الروعه يسلمو ع هذا الطرح | |
|
| |
BaSunBol
جنسي : مشاركاتي : 3961 سمعة النظام التطويري : 0
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الأربعاء يوليو 17, 2013 11:03 am | |
| | |
|
| |
moazali
جنسي : مشاركاتي : 84 سمعة النظام التطويري : 0
| موضوع: رد: تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى الإثنين يوليو 22, 2013 9:59 pm | |
| الله يعطيك العافية على الموضوع المميز | |
|
| |
| تفسير الحديث القدسي أنا عند ظن عبدى | |
|